لغة العيون


اهلا وسهلا بكم في منتدى
لغة العيون
نتمنى لكم قضاء وقت جميل ومفيد معنا
ارجوا من زائرنا الكريم
التسجيل و الانضمام معنا
مع خالص حبي للجميـع

إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» خواطر أدبية من اعماق القلوب
الأحد يونيو 01, 2014 5:06 am من طرف نورة سماحة

» حرب التتار سجل الان مجاني
الأربعاء مايو 14, 2014 3:44 pm من طرف نادر الحديد

» هل من مرحب بالعضو الجديد
السبت مايو 10, 2014 4:19 am من طرف HABELMOLOK

» نادر حسام الحديد
الأحد أبريل 27, 2014 7:07 am من طرف نادر الحديد

» حرب التتار سجل الان مجاني
الأربعاء أبريل 23, 2014 4:12 am من طرف نادر الحديد

» حرب التتار سجل الان مجاني
الخميس أبريل 17, 2014 4:54 pm من طرف نادر الحديد

» حرب التتار - حرب التتار
الإثنين أبريل 14, 2014 10:18 am من طرف نادر الحديد

» حرب التتار - ابطال حرب التتار
الجمعة أبريل 11, 2014 6:49 pm من طرف نادر الحديد

» حرب التتار - ابطال حرب التتار
الجمعة أبريل 11, 2014 9:39 am من طرف نادر الحديد

» حرب التتار - ابطال حرب التتار
الجمعة أبريل 11, 2014 9:03 am من طرف نادر الحديد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

دلوعه روبي - 3549
 
همسة جنون - 3361
 
abu sara - 2049
 
♥قلب العاشق♥ - 2007
 
ANAMEL - 1636
 
soso - 1436
 
مالكـ - 1333
 
لمسة أيد - 968
 
مذهله المشاعر {روان} - 856
 
عزف الدموع - 647
 

المشرف المميز

دلوعة روبي

العضو المميز

عزف الدموع

القسم المميز

قسم المرح

المراقب العام

همسة جنون

قلب العاشق


    القاموس الشامي (مصطلحات شامية)

    شاطر
    avatar
    abu sara
    Admin
    Admin

    الجنس : ذكر نقاط : 2102
    تاريخ التسجيل : 22/12/2009
    العمر : 30
    المزاج : مبسوط

    جديد القاموس الشامي (مصطلحات شامية)

    مُساهمة من طرف abu sara في الخميس يناير 14, 2010 10:55 am

    [img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]




    شوفو وتعلموا:

    بتمنالكم المرح


    القاموس الشامي


    شاضومة
    تعبير مؤنث لا مذكر له يفيد كون المرأة غير مرتبة وليست من الأكابر
    وتحب الكلام غير المنمق وكثرته

    شرنه
    (إنظر الشرح في تفسير مصطلح شاضومه )

    ملحو على ديلو
    يعني لا يقيم وزناً للعشرة والخبز والملح

    يلي ببالي بالك
    كناية عن أمر يتعذر ذكره...!

    معصمص
    نحيل بارز العظام

    يا إيدكم!
    تعبير عن الهرب بسرعة من شيء

    زمق
    أي هرب ببراعة وحذق، وزمط شرحو

    سرّي مرّي
    أي جيئة وذهاباً بشكل متكرر إلى حد الغلاظة وتتبعها أحياناً أو تنوب
    عنها (خدني جيتك) و(كيلي ميلي)

    حط بالخرج
    أي لا تعبأ بما يقال

    على قفا مين يشيل
    كناية عن كثرة الشيء وشيوعه

    مأنّف
    يعني لا يعجبه العجب ولا الصيام برجب

    فش نيعو
    يعني بدي انتقم منه شر انتقام وهي بالحلبي: يفشر حنكو

    أزّت نفسو
    أي نفر من الشيء نفوراً كأنه رأى صرصوراً

    جفص
    صفة للجلف غليظ الروح

    حنتر
    أي 'تيّس' و'بوزم' في الوقت نفسه

    طلع من عيونو عامص
    يعني دفع ثمناً غالياً وندم على ما نال

    كل طلقة براحة
    أي يقوم بالشيء رويداً رويداً بين الفينة والأخرى

    يلي بدو يموت يوصّيك بولادو
    ذم بصيغة المدح يعني أن المذكور غير أهل لحمل المسؤولية

    على كراريت حلقو
    يعني مصاب بغثيان شديد وإقياء لا يستطيع كبحه لا بحلال ولا بحرام

    لا تكرّك عليه
    يعني لا تلح عليه إصراراً

    قلبه عميقول حق بق (كما أن القاف تقرأ ء)
    يعني أنه يريد أمراً بشدّة لكنه يضمره إضماراً ولا يظهره إظهاراً

    • لحم السير عالقبقاب وصاروا المبغضين صحاب
    مبينه وما بدها شرح

    • يلي بيجي منمدلّه فرشة ويلي ما بيجي منرتاح من وشه
    مثل نسائي بحت يفيد عدم الترحيب بأشخاص معينين ما عم يجوا أصلاً

    • شو هالتجرة
    يعني الأفندي ما عجبته هالحكاية كلها وحاسس إنو تعبو راح أو أدراج
    الرياح

    وحياة خالقك ماني مفارقك
    تعبير يفيد غلاظة المتكلم وتغالظه على المتكلم عنه ويتبعه عادة: مومحبة
    فيك بس بدي دايئك

    العين الطرّاءة
    عبارة عن التمسخر على المتكلم عنه وأن لا شيء فيه بينحسد عليه

    بيقطش وبيلحش
    يعني المهذار كثير الهفوات ومن يهرف بما لا يعرف ولسانه يسبق عقله

    ولي على كسرتو
    تعبير يفيد التحسّر على شخص ما مع لومه على ما فعل (في تناقض، مهيك؟)

    كِ ــــــنْ
    بكسر الكاف وتسكين النون يعني اهدأ أحسنلك

    كروج
    يعني درمل، وبتعبير أفصح افرنقع من هنا، وادحال مثلها

    فــز
    كمان بكسر الفاء يعني قوم (أوقف وانت بتكلمني)
    جماش
    أي همجٌ رعاع مستجحشون

    مصطهج
    يعني مسلطن، مكيّف، مبسوط أو كما قال سيبويه: منتشي

    أفّّعت معو
    يعني حمل القشة التي قصمت ظهر البعير وبلغ السيل الذبى

    مو نفعان لا للخل ولا للخردل
    يعني بلا فائدة تذكر، وأحياناً بقولو من نافع لألله بنافعة

    يتمألس
    يعني يفتعل السخرية على الآخرين (يتمسخر)

    لاطيلو
    يعني كمن له منتظراً ومنها المتل القائل: 'قلّو لاطيلك قلّو صاحيلك'
    يعني هدول تنين ناويين عالشر لبعض وكل واحد منتبه للتاني بس بدون
    كبريته ليشعلو

    ادفشو وشوف ما أجحشو
    يعني بالإنكليزي: Fools rush in where angels fear to tread

    ما فيه الوتكة
    يعني صاغ سليم خالي من العيوب وأحياناً يعني فاضي

    ما معو نكله
    مفلّس وحالو عدم

    أول باشتان.....ثاني باشتان
    طريقة في تعداد الأمور والأوامر والأسباب والمسببات (أولاً ، ثانياً)

    بظّت عيونو
    يعني جحظت العينان حتى كادت المقلتان تخرجان من محجريهما (على طريقة
    الجاحظ) لما شاف شي عجبو

    سك
    حقيبة نسائية تقليدية تصنع من قماش (مستعمل) للتسوق وخصوصاً من سوق
    الجمعة

    نازل عالمدينة (أو رايح عالشام)
    يعني رايح عالسوق التحتاني، i.e. Going downtown

    خسكار
    كمية من العمل المقرر ليوم واحد أو بضاعة معدّة للبيع ضمن اليوم

    من دهنو سئّيلو
    تعبير يفيد الكحتنة والجرب وصرف النقود على الشخص أو الشيء بعد أخذها
    منه دون التكلف عليه بقرش

    ما صرلو بالأصر إلا مبارح العصر
    يعني أنه جديد على أمر ما وغرّ فيه وأحياناً تكون إشارة للنفاريش أي
    باللاتينية nouveau riche

    ولاد آدو
    يعني المشكلجية والعونطجية وولادين الحرام

    سبرتاكو
    القطعة الصغيرة التي تكون مسمّرة في كعب الكندرة النسائية من الأسفل
    (وبتطلع عند أول لبسة بالكنادر الوطنية)

    قراضة
    يعني نوع عاشر، شي تعبان بنوب (متل الكنادر المذكورة آنفاً والمسمّاة
    عند البعض: بضاعة لا حول)

    متمسح
    يعني واحد متبلد المشاعر والأحاسيس متل التمساح بفرد شكل (وبمعنى آخر:
    لا الحر بحرّو ولا البرد بضرّو)

    كل ما حدو بيت السلطان خيلهن بتمد الخنفسة رجلها
    مثل شعبي يقال كناية لمن يحب الاشتراك دوماً في أمور لا ناقة له فيها
    ولا جمل، ولا فهم ولا علم له بها وهو يعتقد أن له ما للآخرين

    اندفس
    أي: نام أحسنلك، انقبر

    تكورت
    متل تدولق ، فعل يفيد تناول الطعام، وتزهرم مثله أيضاً

    من بيت شقاع لبيت رقاع (وهي تقرأ كالعادة: من بيت شآع لبيت رآع)
    تعبير نسواني عن المرأة الشطاطة النطاطة التي تنتقل من بيت لآخر ولو
    بالشحاطة

    عم يحاسب القاضي
    أي يقوم بقضاء حاجته في بيت الخلاء

    آرعو ونادبو وشــ*شــ*ي وأبو مخطة
    أي سوقة القوم والرعاع

    انطمز
    أي انزعج وبوزم وقلب خلقتو وما عاد يتحاكا

    مطهمز
    أي مطأطأ أو مطأطئ الرأس

    طمبرو (جديد جداً )
    أي خورفو وهي بالمعنى الحرفي ركبلو طمبر وفهمكم كفاية

    شامم ريحه كرهه
    تطلق على المتكبر يلي رافع منخاره وقالب وجهه

    آكل كم بحالو
    انظر تفسير شامم ريحه كرهه

    خود منّي
    إنهاء للنقاش ودعوة الطرف الآخر للثقة بما يقول المتكلم دون نقاش.

    دواليب الجنة
    مصطلح جديد للفلافل ومحاولة لرفع شأن هذه الأكلة الشعبية

    عليّ ما عليّ
    قسم يريد به المتكلم أن يحلف بالطلاق ولكن سمع أنو هذا لا يجوز فبطلها
    واستعاض عنها بهذه العبارة.

    سم الكرّاتي
    تقال عندما يكثر الطرف الآخر من الأكل.

    فجعان
    أي الحالوش أو الشره

    مكـــــــــولك
    أي اللألوء الذي يحب تمسيح الجوخ.

    كعي فيه
    يعني ألح وأصر كثير عليه ولكن الطرف الآخر يرفض

    طرفنده
    تعبير مؤنث يدل على أنه شيء جميل جداً ومميز




    مع تحيات ابو سارة (احمد)
    avatar
    abu sara
    Admin
    Admin

    الجنس : ذكر نقاط : 2102
    تاريخ التسجيل : 22/12/2009
    العمر : 30
    المزاج : مبسوط

    جديد رد: القاموس الشامي (مصطلحات شامية)

    مُساهمة من طرف abu sara في الجمعة يناير 22, 2010 12:25 pm

    يا سلاااااااااااااااااااااام
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    الجنس : ذكر نقاط : 332
    تاريخ التسجيل : 29/11/2009
    الموقع : لغة العيون

    جديد رد: القاموس الشامي (مصطلحات شامية)

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يناير 22, 2010 2:55 pm

    يا سلااااااااام عليك يا
    ابو ســــــارة
    لك الله يعطيك العافية
    ويسلموا دياتك يا حىء(حق)
    تقبل مروري


    ________♥التوقيعـ♥ _________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    abu sara
    Admin
    Admin

    الجنس : ذكر نقاط : 2102
    تاريخ التسجيل : 22/12/2009
    العمر : 30
    المزاج : مبسوط

    جديد رد: القاموس الشامي (مصطلحات شامية)

    مُساهمة من طرف abu sara في الأربعاء يناير 27, 2010 11:55 am

    تسلم اخوي على الرد الجميل فعلا آدر يا كريم وتئبر البي والله
    avatar
    ANAMEL
    نائب المدير
    نائب المدير

    الجنس : ذكر نقاط : 1823
    تاريخ التسجيل : 22/12/2009
    العمر : 31

    جديد رد: القاموس الشامي (مصطلحات شامية)

    مُساهمة من طرف ANAMEL في الأربعاء فبراير 03, 2010 12:03 pm

    الله يعطيك العافيه
    خلينا نعرف نحكي مع الدول المجاوره


    ________♥التوقيعـ♥ _________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    دلووووووعه
    avatar
    ♥قلب العاشق♥
    Admin
    Admin

    الجنس : ذكر نقاط : 2583
    تاريخ التسجيل : 06/12/2009
    العمر : 24
    الموقع : eyes-language
    المزاج : no comment

    جديد رد: القاموس الشامي (مصطلحات شامية)

    مُساهمة من طرف ♥قلب العاشق♥ في الخميس فبراير 04, 2010 12:38 pm

    نااااايس يا ابو ساره كتير
    حلو
    avatar
    abu sara
    Admin
    Admin

    الجنس : ذكر نقاط : 2102
    تاريخ التسجيل : 22/12/2009
    العمر : 30
    المزاج : مبسوط

    جديد رد: القاموس الشامي (مصطلحات شامية)

    مُساهمة من طرف abu sara في الخميس فبراير 11, 2010 12:05 pm

    تسلمو يا جماعة على المرور الرائع
    avatar
    حسين

    الجنس : ذكر نقاط : 41
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010
    العمر : 58

    جديد رد: القاموس الشامي (مصطلحات شامية)

    مُساهمة من طرف حسين في الخميس فبراير 11, 2010 7:13 pm

    يسلوا الايادي احمد
    avatar
    abu sara
    Admin
    Admin

    الجنس : ذكر نقاط : 2102
    تاريخ التسجيل : 22/12/2009
    العمر : 30
    المزاج : مبسوط

    جديد رد: القاموس الشامي (مصطلحات شامية)

    مُساهمة من طرف abu sara في الأحد فبراير 14, 2010 12:01 pm

    تسلم اخوي حسين نورت والله
    avatar
    naughty pr!ncess

    الجنس : انثى نقاط : 22
    تاريخ التسجيل : 20/02/2010
    العمر : 25

    جديد رد: القاموس الشامي (مصطلحات شامية)

    مُساهمة من طرف naughty pr!ncess في السبت مارس 06, 2010 12:03 pm

    THANX KTEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEER 7ELOOOO
    avatar
    abu sara
    Admin
    Admin

    الجنس : ذكر نقاط : 2102
    تاريخ التسجيل : 22/12/2009
    العمر : 30
    المزاج : مبسوط

    جديد رد: القاموس الشامي (مصطلحات شامية)

    مُساهمة من طرف abu sara في السبت مارس 06, 2010 12:15 pm

    نورتي والله ويسلمو دياتك ع التعليق الرائع
    avatar
    soso
    مشرفه
    مشرفه

    الجنس : انثى نقاط : 1515
    تاريخ التسجيل : 07/01/2010
    العمر : 23
    الموقع : في غرفتي
    المزاج : one smile from you make the world shine :)

    جديد رد: القاموس الشامي (مصطلحات شامية)

    مُساهمة من طرف soso في الخميس مايو 13, 2010 4:41 am

    هههه لااا من الأخـر

    يسلمو دياتكـ أبو سارة
    avatar
    ♥قلب العاشق♥
    Admin
    Admin

    الجنس : ذكر نقاط : 2583
    تاريخ التسجيل : 06/12/2009
    العمر : 24
    الموقع : eyes-language
    المزاج : no comment

    جديد رد: القاموس الشامي (مصطلحات شامية)

    مُساهمة من طرف ♥قلب العاشق♥ في الخميس مايو 13, 2010 5:16 am

    يسلمو كتيـــر حلوين
    avatar
    همسة جنون
    مشرفه
    مشرفه

    الجنس : انثى نقاط : 3569
    تاريخ التسجيل : 01/01/2010
    العمر : 25
    الموقع : www.shahidonline.net
    المزاج : مبسووووطه

    جديد رد: القاموس الشامي (مصطلحات شامية)

    مُساهمة من طرف همسة جنون في الجمعة مايو 14, 2010 1:52 am

    بجد رووووعه مرسي الك ابو ساره
    avatar
    abu sara
    Admin
    Admin

    الجنس : ذكر نقاط : 2102
    تاريخ التسجيل : 22/12/2009
    العمر : 30
    المزاج : مبسوط

    جديد رد: القاموس الشامي (مصطلحات شامية)

    مُساهمة من طرف abu sara في الجمعة مايو 14, 2010 2:10 pm

    انتم الروعة نورتو يا جماعة


    ابو سارة

    احمد

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 3:29 am